الأحد، 16 سبتمبر، 2012

مزرعة الحيوانات لجورج أورويل - Animal Farm George Orwell


"مزرعة الحيوانات" رواية قصيرة صنفتها مجلة تايم ضمن أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في الفترة من عام 1923 وحتى عام 2005، وهي للكاتب الإنجليزي الشهير جورج أورويل. صدرت الرواية في أغسطس 1945 قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية بحوالي الشهر مما عرضها للكثير من صعوبات النشر بسبب استخدام المؤلف للنقد اللاذع مستعينا برموز من حيوانات المزرعة في محاولتها للثورة على صاحب المزرعة الظالم.

تقوم الحيوانات بالثورة وتصبح المزرعة ملكا لها، وتضع الخنازير –وهي أذكى حيوانات المزرعة – مذهبا يلتزم به الجميع يُسمى بالحيوانية Animalism تتلخص مبادئه في شعار واحد يحمل روح الثورة وهو "كل الحيوانات سواسية".
يتناول الكاتب حياة الحيوانات بعد الثورة، مدى التزامها بالعمل للنهضة بالمزرعة، أو التواكل، أو استغلال بعضها البعض أو النفوذ، كما يهتم بمشاعرها وتقلباتها طوال تلك الفترة مستخدما لغة سهلة لطالما آمن أورويل باستخدامها لتوصيل المفهوم دون تضليل للقارئ أو حشو زائد. لا نكاد نرى الراوي أو تعليقاته على الأحداث فهو يترك لنا المجال للتخيل والحكم بأنفسنا.



تهتم الرواية بصفة خاصة بشعارات الثورة الرنانة وأناشيدها كنشيد "يا وحوش إنجلترا" وتغيرها مع اختلاف علاقة الحيوانات ببعضها البعض، وأيضا تأثير البروباجاندا ذات النوايا الخفية عليها، وخصوصا على الحيوانات التي لا تتميز بالقدر الكافي من الوعي أوالتعليم، تلك التي تلتزم بفكرة "ثقافة القطيع".

"مزرعة الحيوانات" من روايات الأدب العالمي الخالدة، البسيطة والعميقة في ذات الوقت، والتي تلقي الضوء على الكثير من الدلائل والرؤى بعيدة النظر حول مسار الثورات عامة، مما يزيد من أهميتها في الفترة الحالية مع بزوغ شمس الربيع العربي.. قراءة سعيدة.      


الأحد، 9 سبتمبر، 2012

ذكريات لعمر

ذلك الشعور حين تختار هي صورة لكما معا لتضعها في شريط ذكريات عرسها ..

.. حين ترينها في ليلة حنتها طفلة صغيرة تشاركك ألعابك والمذاكرة.

.. حين تكتبين في دفتر العروسين عرفتك لعشرين عام وفي انتظار عشرين عام أخرى.

.. حين تقرأين في عقد الزواج خطا لازمك في مراجعات أيام الثانوية العصيبة.

.. حين ترين خاتم الزواج في يد رسمت ساعات الحضور اليومي في الكراسة الزرقاء السماوية.

تلك هن صديقات العمر .. ذكريات لعمر



1 سبتمبر 2012
إهداء لصديقة العمر هايدي
    

الثلاثاء، 4 سبتمبر، 2012

البيروني وجوجل

وكما يفعل جوجل دائما .. يتحدث اليوم عن العالم المسلم الكبير البيروني، وبمجرد الضغط على الصورة تستطيع معرفة المناسبة وينقلك رابط إلى معلومات عن البيروني على ويكيبيديا، وضعت بعضها هنا :)


أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني ( 5 سبتمبر 973 - 13 ديسمبر 1048عالم مسلم أوزبكيكان رحّالة وفيلسوفًا وفلكيا وجغرافيا وجيولوجيا ورياضياتيا وصيدليا ومؤرخا ومترجما لثقافات الهند. وصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة العربية الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، صنف كتباً تربو عن المائة والعشرين.

علوم البيروني

كان عالم رياضيات وفيزياء وكان له أيضا اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلكوالتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي وأرسطو وابن سينا.
ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) وابن مسكوويه (932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران. تعلم اللغة اليونانية والسنسكريتية خلال رحلاته وكتب باللغة العربية والفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند. اشتهر أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.
ربما كان البيروني أول من أشار إلى وجود الجاذبية حين قال
«إن الأجسام تسقط على الأرض بسبب قوى الجذب المتمركزة فيها» وهذا التعبير فتح الآفاق لنيوتن ليعطيه معنى أكثر شمولية بقوله:
«كل جسم في الكون يؤثر بقوة جذب على جسم آخر ومقدار هذه القوة يتناسب طردياً مع حاصل ضرب الكتلتين وعكسياً مع مربع المسافة 
بينهما».


في الأدب

رغم اهتمامه بالعلوم التطبيقية، إلا أنه أسهم في الأدب أيضًا؛ فكتب شرح ديوان أبي تمام، ومختار الأشعار والآثار. كما كان صاحب مؤلَّفات عديدة في الفلسفة، مثل: كتاب المقالات والآراء والديانات، ومفتاح علم الهند، وجوامع الموجود في خواطر الهنود، وغيرها.

أهم كتبه
  • تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة 
  • الاستيعاب في تسطيح الكرة
  • التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
  • التفهيم لأوائل صناعة التنجيم
  • تجريد الشعاعات والأنوار
  • الجماهر في معرفة الجواهر
  • التنبيه في صناعة التمويه
  • الآثار الباقية عن القرون الخالية
  • الإرشاد في أحكام النجوم
  • الاستشهاد باختلاف الأرصاد
  • الشموس الشافية
  • العجائب الطبيعية والغرائب الصناعية
  • القانون المسعودي
  • كتاب الأحجار
  • مختار الأشعار والآثار
  • كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني فيها.


رحم الله العالم الكبير أبو الريحان البيروني، وشكرا لجوجل على تذكيرنا به وبانجازاته :)


الأحد، 2 سبتمبر، 2012

حضرة المحترم .. معزوفة صوفية .. هكذا رأيتها !!




"مأساة الآدمية أنها تبدأ من الطين، وأن عليها أن تحتل مكانتها بعد ذلك بين النجوم".

"رضى الله عنه أخيراً ففتح له الباب العالي الموصل إلى الحضرة الإلهية العليا، وهي فرحة سلطانية تطالبه باستغلال ما تمرس به من خبرة وثقافة".

"الحزن يتقدس الانسان ويعد نفسه للفرح الإلهي".

"إن لعبة الرغبة والنفور ما هي إلا تمرين على الموت، والبعث، وإدراك مسبق لقبول المأساة بعظمة تناسب المجهول فيما يبدي من لمحات خاطفة عن ذاته اللانهائية".

"الجنون وحده هو الذي يتسع للإيمان والكفر، للمجد والخزي، للحب والخداع، للصدق والكذب، أما العقل فكيف يتحمل هذه الحياة الغريبة؟".

"خير تعريف للحياة أنها لا شيء".

"إن ما يوفر لنا بعض الطمأنينة هو اعتقادنا بأن الموت منطقي، يمارس وظيفته من خلال مقدمات ونتائج. ولكنه كثيرا ما يدهمنا بلا نذير كزلزال"

"ما البطولة الحقة؟ هي أننا نعمل بلا هوادة رغم علمنا بكل ذلك (أن الحياة لا شيء وأن الموت قادم لا محالة)".

"تفجر طموحه المكبوت وانقلب إلى العابد القديم في محراب الرقي المقدس".

مبدأ المحترم عثمان بيومي بطل الرواية: "الوظيفة حجر في بناء الدولة، والدولة نفحة من روح الله مجسدة على الأرض .. إن الدولة هي معبد الله على الأرض".  

وهكذا تحدث محفوظ عن الصوفية :)