السبت، 3 نوفمبر، 2012

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لــستيفن كوفي




"العادات السبع" أحد أشهر كتابين في إدارة الأعمال، وثانيهما هو "دع القلق وأبدأ الحياة" لدايل كارنيجي.

يبدأ الكاتب ستيفن كوفي حديثه بالتأكيد على أنه لا يخترع العجلة من البداية؛ كما أنه لم يخترع العادات السبع التي يذكرها في كتابه، لكنه فقط يضعها في منظومة وبترتيب حتى يسهل استخدامها. 

يؤكد كوفي على أهمية التغيير الداخلي للفرد، لأن الإنسان لن يتغير إلا إذا أراد هو ذلك، كما يؤكد على المفاهيم الدينية والأخلاقية للإنسان في العمل والحياة. أصبت بالاستغراب نوعا ما نظرا لاهتمامه بالعنصر الديني المسيحي اليهودي، إذ يشتهر معظم أساطين العلم في الخارج بميلهم للإلحاد.

يذكر كوفي كثيرا ما كتبه فرانكل، وهو من أهم الأطباء النفسيين اليهود، عن محارق النازية وكيف تغلب على تأثيراتها بالإيحاء حتى تحولت إلى نظرية في أهمية نظريات فرويد نفسه – اليهودي أيضا – ويُحكى أن هتلر كان يمنع مزاولة الطب النفسي حيث أن مؤسسي نظرياته من اليهود.

يتحدث كوفي أيضا عن الرئيس السادات في أكثر من موقع في كتابه؛ وخاصة فيما يتعلق بتغيير نظرته للأمور كما حدث في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، كما يدعو القُرّاء للإطلاع على مذكراته "البحث عن الذات".

أهم ما يميز الكتاب ذكره لأمثلة من الحياة الأسرية والعمل لتطبيق كل عادة، وهو ما يبسط بشكل عملي العادات. وجدت الكتاب في بعض المواضع ممل إلى حد ما لكنه في المجمل مفيد ويتميز بالترتيب والأشكال والرسومات التوضيحية الجيدة. 

كانت أكثر العادات التي أثارت اهتمامي: العادة الثالثة "أبدأ بالأهم ثم المهم" حيث يوضح الكتاب أهمية القيام بالمهام الهامة أكثر من الضرورية، ويضع جدولا أسبوعيا يساعد في تنظيم الأعمال مع الاحتفاظ بهامش للمرونة. والعادة الخامسة "اسع من أجل الفهم أولا ثم أسع من أجل أن يفهمك الآخرون"، وهي إحدى المشاكل التي تواجهني شخصيا حيث أهتم خلال الحديث مع أي شخص آخر بتحضير الرد مسبقا مما يسبب بعض المشكلات في فهم مقصده، وهنا أيضا يوضح لنا أهمية تلك المهارة في الحديث بين الآباء والأبناء حيث يهتم الآباء والأمهات بسرد تجاربهم الشخصية دون الالتفات لحاجات الأبناء والاستماع لحديثهم وفهم رغباتهم أولا.

تشمل العادات السبع النقاط التالية:
النصر الشخصي:
1. كن مبادرا.
2. أبدأ والغاية في ذهنك
3. ابدأ بالأهم قبل المهم
النصر العام
4. تفكير المكسب/ المكسب
5. اسع من أجل الفهم أولا ثم أسع من أجل أن يفهمك الآخرون
6. التكاتف
التجديد
7. اشحذ المنشار.

الكتاب في مجمله قيم ومهم، وهو في حوالي 400 صفحة من القطع المتوسط، صادر عن مكتبة جرير. 

ليست هناك تعليقات: